حلقات الجودة ودورها في تطبيق مباديء الجودة الشاملة لتطوير التعليم الجامعي في ضوء بعض النماذج (كوفمان، مارش، التميز الأوروبي)

Citation:

الحفيظ قادري عبد, ميمون عيسى, قسمي يعقوب بن. حلقات الجودة ودورها في تطبيق مباديء الجودة الشاملة لتطوير التعليم الجامعي في ضوء بعض النماذج (كوفمان، مارش، التميز الأوروبي). مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة [Internet]. 2021;2 (1) :18-38.

Abstract:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور حلقات الجودة في تطبيق مباديء الجودة الشاملة لتطوير التعليم الجامعي، وكذا التعرف على معيقات تطبيقها وحلول مقترحة، تم التوصل إلى وجود أهمية كبيرة لحلقات لجودة،كما تم التوصل لوجود عوائق مختلفة في تطبيق مبادئها، ليتم التوصية بضرورة وجود إرادة سياسية لإعتماد مبادئ TQM ، وأن تتماشى تلك المبادي مع القيم العربية الإسلامية، بالعمل بطريقة حلقات الجودة قبل تطبيق مبادئ TQMن ووضع معايير للآداءات على مستوى الجامعات و إلتزامها بمعايير الجودة الشاملة. الكلمات المفتاحية: حلقات الجودة، الجودة الشاملة، التعليم الجامعي، النماذج (كوفمان، مارش، التميز الأوروبي).

Website