البنية العاملية لإتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو إستخدام التعليم عن بعد خلال فترة الحجر الصحي المفروض بسبب وباء كورونا المستجد (covid19)

Abstract:

هدفت الدراسة لتبيان البنية العاملية لإتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو التدريس عن بعد في ظل الحجر الصحي المفروض بسبب جائجة كوفيد-19 للسنة الجامعية 2019-2020، تم إستخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 431 أستاذ جامعي من مختلف جامعات الوطن ، وزع عليهم إستبيان، لتقصي آرائهم، وبعد جمع البيانات أجري التحليل العاملي بطريقة تحليل المكونات الرئيسية، وقد أسفر الحل العاملي عن وجود ثلاثة عوامل حيث تم تسميتها وترتيبها حسب قيمة الجذر الكامن، حيث تكون عامل أول سمي (فوائد التعليم عن بعد)، ثم عامل ثاني سمي (الإتجاهات نحو الدروس على الخط) ، وثالثا (الأنترنت واستخدام التعليم عن بعد). -الكلمات الدالة: البنية العاملية؛ الإتجاهات، التعليم عن بعد؛ الحجر الصحي؛ وباء كورونا.

Website